ر423IIالتحليل العددي
تدريب
|
نظري
|
معتمد
|
IIالتحليل العددي
|
ر 423
|
1
|
3
|
3
|
الطرائق العددية لحل النظم الخطية بطريقة جاوس و طريقة التحليل (طريقة كراوت ) واستخدام الطرق التكرارية مثل طريقة جاكوبي طريقة جاوس سيدل. نظرية التقريب (تمثيل البيانات ) ـ النماذج غير الخطية ـ الدوال متعامدة شبيشف ـ مبدأ المربعات الصغرى والدوال المتعامدة ـ كثيرات حدود شبيشف . الطرائق العددية لحل مسألة القيمة الابتدائية للمعادلات التفاضلية العادية مثل طرق رانج كوتا. النظم التفاضلية من الرتبة الأولى و طرق ايجاد القيم الذاتية ومتجهاتها.
|
مختصر وصف المقرر
|
Mathematical Software and Programming
|
MATH 331
|
المتطلبات السابقة
|
2008
|
Thomson Brooks/ Cole
|
Numerical Analysis (8th edition)
|
Richard Burden & J. Douglas Faires
|
المراجع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أهداف المقرر:
1- يهدف المقرر إلى تعليم الطالب كيفية حل النظم الخطية بالطرق المباشرة وغير المباشرة .
2- كيفية نقيب الدوال المتصلة وكذلك تمثيل البيانات المتقطعة دوال متصلة .
3- كيفية حل المعادلات التفاضلية العادية والتي يصعب حلها بالطرق المباشرة .
4- كيفية إيجاد القيم الذاتية والمتجهات الخاصة بها .
توصيف المقرر:
1- النظم الخطية وكيفية حلها بالطرق المباشرة طرق جاوس وطرق كروات .
2- النظم الخطية والطرق التكرارية (غير المباشرة )(جاكوبي ، وجاوس سيدل)
3- الدوال المتعامدة وكيفية استخدام لتقريب الدوال وكذلك كيفية تمثيل البيانات باستخدام طريقة المربعات الصغرى.
4- حل المعادلات التفاضلية العادية باستخدام طريقة الخطوة الواحدة .
5- إيجاد القيم الذاتية ومتجهاتها وبيان أهميتها .
6- تطبيق بعض البرمجيات الجاهزة على الطرق المذكورة أعلاه .
الجدول التدريسي:
عدد ساعات الدراسة
|
مدة المحاضرة
|
عدد الساعات
|
نوع التوزيعات
|
39
|
1
|
39
|
محاضرة
|
13
|
1
|
13
|
تدريب
|
117
|
ساعات الدراسة الخاصة
|
52
|
إجمالي عدد ساعات الاتصال بالمحاضر
|
169
|
عدد الساعات الكلي
|
طرق التقييم:
الواجبات .1
% من التقييم المعتمد
|
مسودة (نسخة ورقية من الواجب / الواجب من خلال الانترنت)
|
نوع التقييم
|
10
|
الواجب الأسبوعي ( ورقي)/ الانترنت
|
التقييم المستمر
|
10
|
النسبة المئوية الكلية
|
2. الاختبارات
% من التقييم المعتمد
|
|
نوع التقييم
|
25
|
كتابياً
|
الاختبار الدوري الأول
|
25
|
كتابياً
|
الاختبار الدوري الثاني
|
40
|
كتابياً
|
الاختبار النهائي
|
90
|
النسبة المئوية الكلية
|
|